القائمة الرئيسية

الصفحات

ناجي الزعيري: الصين عبّرت عن استعدادها لتقديم الدعم لتونس في المجال العسكري(فيديو)


 

أكد رئيس تحرير برنامج "رونديفو 9" على قناة التاسعة ناجي الزعيري من المملكة العربية السعودية في اطار مواكبة فعاليات قمّة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية في نسختها الأولى اليوم الخميس 8 ديسمبر ,أن الرئيس الصيني سيكون حاضرا في القمّة وأن مصادر ديبلوماسية أكدت أن القمّة ستشهد حضور أكثر من 30 من قادة الدول والمنظمات وأنه سيتم خلالها توقيع اتفاقية شراكة شاملة بين السعودية والصين .


وأفاد الزعيري أن حضور الرئيس الصيني بمثابة رسالة سياسية مفادها تعزيز تواجد الصين في منطقة الخليج بعد تراجع دور واشنطن في المنطقة


وأضاف بانه وفق جدول أعمال القمّة يوم غد الجمعة, فان آفاق كبيرة ستُفتح للاقتصاد الصيني العربي في ظل ظروف دوليّة مضطربة ورفض فكرة القطب الواحد والتوجّه نحو تعدّد الأقطاب.


 وأشار رئيس تحرير برنامج "رونديفو9", أن الصين تُعدّ أكبر مستورد للنفط الخام عالميا من 5 دول خليجية على رأسها المملكة العربية السعودية وأن نصف احتياجاتها من النفط تُورّد من قبل دول الخليج موضّحا بأن 17.4 بالمائة من مجموع واردات الصين من النفط الخام من السعودية.

وأفاد بأنه وفق مصادر اقتصادية فان حجم المبادلات التجارية بين الصين والبلدان العربية خلال سنة 2021 بلغ حوالي 330 مليار دولار محقّقا زيادة بنسبة 37 بالمائة تقريبا مقارنة بسنة 2020.


وأشار الى انه حسب السفير الصيني بتونس فان حجم المبادلات التجارية بين تونس والصين حقّق زيادة بنسبة 38 بالمائة خلال السنة الفارطة.


وأكد ناجي الزعيري أن مصادر ديبلوماسية صينية أفادت بأن مُحادثات ولقاءات رسمية مع مسؤولين تونسيين ستُجرى وأن الصين عبّرت ا عن استعدادها لتقديم الدعم لتونس في المجال العسكري وتحديدا في مجال التكوين والصحة العسكرية.

تعليقات