القائمة الرئيسية

الصفحات

الدكتور الغزال يقدّم حلول علمية لحشيشة رمضان


 

على حسابه الرسمي “فيسبوك” نشر الدكتور التونسي حاتم الغزال، تدوينة فسّر فيها تعرّض الصائم للخمول والصداع خلال الأيام الأولى لشهر رمضان.

وقدّم الغزال، في هذه التدوينة حلولا بسيطة لتجنّب ذلك، وتتمثل هذه الحلول في محاولة تأخير وقت الحصول على الكافيين في القهوة او الحصول على السيجارة بداية من الآن.


وقال: “أصعب ما في شهر رمضان هي الأربعة أيام الأولى من الصيام خاصة لمن تعوّد على شرب قهوته الصباحية التي يتسبب غيابها في شعور صباحي بالخمول وضعف التركيز مع صداع مزعج ورغبة في النوم. سبب ذلك بطبيعة الحال هو تعوّد خلايا الدماغ على مادة الكافيين ثم يوما بعد يوم تختفي تلك الأعراض الصباحية مع تعوّد الخلايا الدماغية على الوضع الجديد.

خلال هذا الأسبوع السابق لشهر الصيام يمكننا تجنّب ذلك الشعور المزعج في أول أيام رمضان بتعويد أدمغتنا على غياب مادة الكافيين تدريجيا في الصباح. فيكفيك أن تتناول قهوتك الصباحية غدا بعد نصف ساعة من موعدها المعتاد

ثم بعد ساعة بعد غد ثم بعد ساعتين ثم تشربها فقط بعد الظهر في اليومين السابقين لرمضان وستلاحظ هذه السنة أنك ستكون في كامل نشاطك ولن تشعر بذلك الصداع الصباحي المزعج منذ بداية رمضان.


نفس الشيء للمدخنين فعليهم تجربة تأخير تدخين أول سيجارة تدريجيا ساعة واحدة كل يوم خلال هذا الأسبوع وسيكون كل شيء على ما يرام مع أول يوم صيام.”

تعليقات