القائمة الرئيسية

الصفحات

إيطاليا 'تخنق' المهاجرين وتفرض قيودا جديدة على سفن الإنقاذ


 

تستعد وزارة الداخلية الإيطالية لتشديد القواعد الخاصة بسفن إنقاذ المهاجرين التابعة للمؤسسات الخيرية، وذلك تنفيذاً لوعود رئيسة الوزراء اليمينية المتطرفة جورجا ميلوني الانتخابية بالحد من تدفق المهاجرين، بحسب ما نقلت صحيفة The Times البريطانية، الإثنين.


 

في السياق، ذكرت صحيفة La Repubblica، أمس الأحد ، أن من بين هذه الإجراءات إلزام السفن بتسليم المهاجرين إلى مكان آمِن في الحال، دون أن تنتظر في البحر لنقل ركاب آخرين.

 

كما أشارت في الوقت ذاته إلى أن السفن الصغيرة كذلك ستُمنع من نقل المهاجرين إلى سفن أكبر حتى تتمكن من البقاء في البحر، بحسب الإجراءات الجديدة ذاتها.

 

وهذه القواعد ستُضمَّن في قانون ملزم وليس مجرد قانون "سلوكي طوعي"، مثلما كان يحدث في السابق. وقالت La Repubblica إن حكام المدن ستُمنح لهم سلطة "فرض غرامات" على السفن واحتجازها في حال ارتكابها أي مخالفات.

 

وظهر أول مؤشرات هذه القوانين الجديدة الأسبوع الماضي بعد منح إذن سريع لمرور السفينة الخيرية الألمانية الصغيرة Rise Above، التي نقلت سابقاً 63 مهاجراً إلى سفينة Sea-Eye4 الأكبر.

 

وبعد إنقاذها 27 سورياً يوم الجمعة 16 ديسمبر، مُنحت سريعاً الإذن بالمرور إلى ميناء جويا تاورو في كالابريا. في حين قالت المنظمة في تغريدة على تويتر: "بعد ساعات قليلة من الإنقاذ، خصصوا ميناء آمناً لنا بسرعة مفاجئة. Rise Above قادمة".

 

وتخشى المؤسسات الخيرية أن يكون الهدف من هذه الإجراءات إجبار سفنها على تنفيذ رحلات طويلة ومتكررة إلى الشاطئ، لاستهلاك الوقت والوقود، وتعريضها لخطر التغريم أو الاحتجاز في حالة عدم الامتثال.

تعليقات