القائمة الرئيسية

الصفحات

في حالة شغور منصب رئاسة الجمهورية: ماذا يحدث ؟؟


 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مكثفا انباء عن مرض أصاب الرئيس قيس سعيد و أنه غير قادر على ممارسة مهامه و تفيد انباء أخرى أنه انتقل الي المستشفى العسكري وأخرى الي فرنسا للعلاج و حصةل بلبلة كبيرة في القصر كل هذا ما دونه عدد كبير من معارضيه كما تجتدر الاشارة أن وزير الصحة علي مرابط الأحد 2 أفريل 2023 رفض الإجابة عن سؤال وجهه له الصحفيون يتعلّق بما يروّج حول صحة رئيس الجمهورية قيس سعيّد، والتزم بالصمت رغم إلحاح الصحفيين.

في حالة شغور منصب رئاسة الجمهورية: ماذا يحدث ؟؟


وكان قد صدر ، بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 74، أمر رئاسي عدد 578 لسنة 2022 مؤرخ في 30 جوان 2022، يتعلّق بنشر مشروع الدستور الجديد للجمهورية التونسية، موضوع الاستفتاء المقرر ليوم الاثنين 25 جويلية 2022.


ونص الفصل المائة وتسعة من الباب الرابع المتعلق بالوظيفة التنفيذية بأنه عند شغور منصب رئاسة الجمهورية لوفاة أو لاستقالة أو لعجز تام أو لأي سبب من الأسباب، يتولى فورا رئيس المحكمة الدستورية مهام رئاسة الدولة بصفة مؤقتة لأجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.


ويؤدي القائم بمهام رئيس الجمهورية اليمين الدستة امام مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والاقاليم مجتمعين، وإن تعذر ذلك، فأمام المحكمة الدستورية.


ولا يجوز للقائم بمهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة الترشح لرئاسة الجمهورية ولو في حالة تقديم استقالته.

ويمارس القائم بمهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة الوظائف الرئاسية ولا يجوز له اللّجوء إلى الاستفتاء أو إنهاء مهام الحكومة أو حل مجلس نواب الشعب أو المجلس الوطني للجهات والأقاليم أو إتخاذ تدابير استثنائية.


ولا يجوز لمجلس نواب الشعب خلال المدة الرئاسية الوقتية تقديم لائحة لوم ضد الحكومة. وخلال المدة الرئاسية الوقتية يتم إنتخاب رئيس جمهورية جديد لمدة خمس سنوات.


ولرئيس الجمهورية الجديد أن يحل مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم أو أحدهما و يدعو إلى تنظيم إنتخابات تشريعية سابقة لأوانها.

شاهد الفيديو :



فيديو :


تعليقات